السبت، 5 يناير 2013

تعريف المنظومه والقضيه وتعريف المشكله

بسم الله الرحمن الرحيم
المملكه العربيه السعوديه
وزارة التعليم العالي                 
جامعة ام القرى
الكليه الجامعيه بالقنفذه
قسم الدبلوم التربوي


  
واجب مشكلات وقضايا اجتماعيه
(تعريف المشكله , القضيه, المنظومه)
(مقارنه بين التعلم والتعليم)


اعداد الطالبه /
عائشه  الفقيه



عرفي المشكله والقضيه والمنظومه وماالفرق بين التعلم والتعليم ؟
@ المشكله هي :
تعريف المشكلة بشكل عام
"هي الصعوبات التي تواجهنا عند الانتقال من مرحلة إلى أخرى؛ وهي إمّا تمنع الوصول أو تؤخره أو تؤثر في نوعيته أو تؤثر على كفاءته ونوعه. كثير من الناس ينظر إلى المشكلة على انها عقبة في الطريق وسوف تسد هذا الطريق لأنه مليء بالعقبات المتتالية، بينما يعتبرها البعض الآخر عوائق مؤقتة من الممكن محاولة تخطيها إذا تسهلت جميع الأمور المتعلقة بها، أما الفئة القليلة من الناس فتنظر لها على اعتبار أنها فرص ثمينة وأن هذه المشكلة هي اساس للتعلم وتراكم الخبرات خلال الحياة المهنية وتبدأ بتحدي هذه المشاكل لتصنع الفرص فهي عقبة امام تحقيق الاهداف او فجوة بين الوضع الراهن والوضع المأمول
وايضا المشكلة "هي حالة من التباين أو الاختلاف بين واقع حالي أو مستقبلي، وهدف نسعى إلى تحقيقه وعادة ما يكون هناك عقبات بين الواقع والمستهدف، كما أن العقبات قد تكون معلومة أو مجهولة (1)
*مفهوم المشكلة :
مفهوم المشكلة لغويا  : كلمة مشكلة ترجمة حرفية للكلمة الانجليزية Problem وقد شاعت هذه الترجمة في كتب البحث ومناهجه التي كُتِبَت باللغة العربية. فالمشكلة في اللغة العربية تعني في مدلولها أن هناك عقبة تحول بين الإنسان وبين ادائه لعمله مما يتطلب معالجة إصلاحية .

فالمشكلة إذن "هي حاجة لم تُشبَع أو وجود عقبة أمام إشباع حاجاتنا، أو هي موقف غامض لا نجد له تفسيراً محدداً "
"هي موقف محير أو معقد يتم تحويله أو ترجمته إلى سؤال أو إلى عدد من الأسئلة التي تساعد على توجيه المراحل التالية في الاستعلام.

@ القضيه هي   عده مشكلات متداخله ومتفاعله مع بعضها البعض يصعب احتواؤها او اجتيازها تقف كحواجز دون الوصول الى الهدف او الغاية المبتغاه

الفرق بينهم
القضية
المشكلة
من حيث المجتمع
تمس أطراف عديدة ومجتمعها أكبر من مجتمع المشكلة (إدمان المخدرات)
تمس بعض الأطراف ومجتمعها أقل من مجتمع القضية  (العنف الأسري)
من حيث وجهات النظر
تختلف وجهات النظر إليها فمنها السلبي والإيجابي
تتفق وجهات النظر إليها ورأيهم متشابه
من حيث إصدار القرار
تحتاج إلى الفصل
لا تحتاج إلى فصل
من حيث وجودها
وضع قائم موجود
وضع جديد ومفترض وغير قائم






@ المنظومه هي  . المنظومة هى مجموعة من المركبات والأجزاء تتفاعل مع بعضها و تعتمد فى عملها على بعضها طبقاً لتخطيط محدد يساعدها (المنظومة) للوصول إلى أهداف محددة بعينها".معني المنظومة : المنظومة أو النسق system هي مجموعة من العلاقات المتداخلة التي تربط بين أجزاء متفاعلة يتكون منها و يؤدي وظيفة معينة
و يرتبط مفهوم المنظومة بطريقة التفكير لتناول أي مجموعة من المركبات المرتبطة معا (ومنها المؤسسات والتنظيمات الإدارية) مع المشاكل المتعلقة بها بصورة شاملة، وهو يضم أيضاً مجموعة من التقنيات والأدوات والوسائل التي تساعد على حل هذه المشاكل. ومن المتعارف عليه أننا لا نستطيع حل أى مشكلة دون التعرف على مكوناتها وأعراضها ثم تحديد الأسباب التى أدت إلى ظهورها قبل توصيف طرق الحل لها.تعريف المنظومة:العلاقات المخططة بين الأجزاء أو المكونات أو العناصر، ومن أهم مدلولات ومعاني هذه الكلمة هو الهدف الذي تتواجد من أجله هذه العلاقات أو الهدف الذي يتحقق من وجود المنظومة نفسها أو تعمل المنظومة لتحقيقه والوصول إليه. والنظرية العامة للمنظومة فإنها تستمد وجودها من هذا الهدف والذى يجب أن تبنى حوله ولا تستطيع أن تصل له دون وجود تخطيط محدد لها. فبناء المنظومة والتخطيط لتحقق الأهداف المحددة لها وجهان لعملة واحدة، وقد ظهرت مئات المحاولات لوضع تعريف موحد للاستدلال على المعنى العلمى لكلمة منظومة نذكر منها هنا التعريف التالي:
"
المنظومة هى مجموعة من المركبات والأجزاء التى تعتمد فى عملها على بعضها طبقاً لتخطيط محدد يساعدها (المنظومة) للوصول إلى أهداف محددة بعينها".


 @ الفرق بين التعلم والتعليم
يركز التعلم Learning على التغيرات التي تحدث لدى المتعلم جراء مروره بخبرة تعليمه أو دروس محددة تغيّر من موقفه عن نقطة البداية . التعـلم :هو العملية التي يستطيع من خلالها الفرد أن يكتسب المعلومات والمهارات والاتجاهات من خلال تفاعله مع النظم الاجتماعية والثقافية المحيطة به ، وذلك من خلال التفكير والدراسة والممارسة ، أو نتيجة عمليات التعليم التي حصل عليها ،وتتم عمليات التعلم لكل إنسان بشكل تلقائي ، حيث تتفاعل ظروفه الشخصية وقدراته مع ما يحيط به من ظروف اجتماعية وثقافية لاستثمار تعلمه من أجل تطوير نفسه وقدراته

-         أما عملية التعليم  Teaching فقد تركزت على ما يقوم به المعلم وما يمتلكه من خصائص ومهارات ، وتهدف عملية التعليم لمساعدة المتعلم على تحسين أدائه فهو نشاط تواصلي يهدف إلى إثارة التعلم وتحفيزه وتسهيل حصوله، حيث أنه مجموعه الأفعال التواصلية والقرارات التي يتم اللجوء إليها بشكل قصدي ومنظم، أي يتم استغلالها وتوظيفها بكيفية مقصودة من طرف الشخص (أو مجموعة من الأشخاص) الذي يتدخل كوسيط في إطار موقف تربوي - تعليمي.
-         وهو عملية تنمية معرفية للفرد لا تحتاج إلى هدف وظيفي محدد ومن خلالها يتم تنمية القدرات الفكية والتطبيقية بشكل عام.
-التعليم وهو طريقة لنقل العلم والمعارف والثقافات والحضارات والاتجاهات وهى تعتمد على التلقين او التفهيم للاشخاص بطريقة نظرية

اعداد الطالبه / عائشه حسين علي الفقيه
المراجع
ناني محسن احمد , مقدمه عن القضايا والمشكلات المرتبطه بتأهيل المعاقين (8 مايو 2011) من

هناك 6 تعليقات: