السبت، 5 يناير 2013

واجب مشكلات وقضايا التعليم .مقارنه بين المناهج

المملكه العربيه السعوديه
وزارة التعليم العالي                 
جامعة ام القرى
الكليه الجامعيه بالقنفذه
قسم الدبلوم التربوي

بسم الله الرحمن الرحيم


تكليف مقرر مشكلات  
مقارنه في مقررماده الحديث لعام 1428هـ و مقرر الحديث لعام 1433هــ


اداء الطالبتين :
عائشه  الفقيه
جازي  الهيثمي
1433/1434 هـــ
مقدم للدكتوره / فايزه المغربي
المقدمه
يعدّ مشروع تطوير المناهج الذي تم إقراره من العلامات الفارقة في تطوير العملية التعليمية والسعي بها نحو آفاق أرحب وعوالم أوسع من الرقي والتغير.نظرا لأنه ينقلنا من القوالب النمطية التقليدية إلى أنماط حديثة في الفكر التربوي التي تتركز على التفاعل الإيجابي والتعلم النشط القائم على تبادل الأدوار واكتساب المعرفة من خلال الممارسة والوصول إلى الأهداف عن طريق المحاولة والخطأ والتفكير المنطقي المتدرج .كما أنه يجعل الطالبة محور العملية التعليمية ويعمل على إكسابها المهارات الحياتية بصورة عملية دون الاعتماد على النظريات التربوية القائمة على الحفظ والتلقين وإلقاء المحاضرات النظرية
فأصبح المنهج المدرسي بمفهومه الحديث عبارة عن “مجموعة الخبرات والأنشطة التي تقدمها المدرسة لتلاميذ داخلها وخارجها، بقصد مساعدتهم على النمو الشامل المتكامل، الذي يؤدي إلى تعديل سلوكهم ويضمن تفاعلهم مع بيئتهم ومجنمعهم، ويجعلهم يبتكرون حلولاً مناسبة لما يواجههم من مشكلات”
فكانت هذه المقارنه  لمقرر الحديث بين طبعه عام 1428هــ  وطبعة عام 1433هــ   لاكتشاف الفروق  بين المنهج القديم والمنهج المطور موضحه ايجابيات وسلبيات كلامنها
  . اترككم مع هذا المقارنه سائلين المولى القدير ان تحوز على اعجابكم











مقارنه في مقرر ماده الحديث بين عام 1428 وعام 1433هــ
المعيار
كتاب الحديث عام 1428-1429 هــ
2007-2008 م
كتاب الحديث عام 1433- 1434هــ
2012- 2013 م




التصميم والاخراج الفني

الغلاف

كان لون الغلاف اخضر
والزخارف اسلاميه وقليله جدا
لون التغليف اصفر وكثرت الزخارف الاسلاميه على خلفيه رائعه بشكل افضل من الطبعه القديمه


صفحات الكتاب



خلفية صفحات الكتاب بيضاء وزخارف بسيطه جدا على عناصر الدرس فقط


خلفية صفحات الكتاب ملونه (لون البيج)  مع زخارف اسلاميه مطبوعه على الصفحه باكملها مع زخرفة العناصر

حجم الكتاب
متناسب عرضا وطولا ووزنه خفيف
متناسب عرضا وطولا وزنه اثقل من الطبعه السابقه
الخط
واللغه
لون الخط اسود مع بعض الالوان المحدوده

نوع الخط جيد وواضح للقراءه
حجم الخط جيد وواضح

لون الخط الخط بالوان متعدده جذابه
نوع الخط واضح سهله القراءه
حجم الخط واضح ويعتبر اصغر بشيء بسيط عن حجم الخط في الطبعه السابقه
الملحوظات اللغوية أو النحوية أو المطبعية
لا توجد
فاللغه واضحه مناسبه
لا توجد
ايضا اللغه واضحه ومناسبه

طريقة التأليف


التأليف
تم التركيز عند تأليف الكتاب المدرسي على كم المعلومات وتضمينها في الكتاب المدرسي دون مراعاة للأهداف التربوية للمادة التعليمية

الاعتماد في تأليف الكتاب المدرسي على الأهداف التربوية للمادة التعليمية


المقدمة
ا


المقدمه



في هذه الطبعه مقدمه تحتوي على بعض التوجيهات الموجهه للمعلمه



كانت المقدمه خاليه تماما من أي توجيهات وكانت عباره عن اختصار لاسلوب عرض المحتوى بشكله الجديد








المحتوى العلمي








محتوى منهج الفصل الدراسي االاول




ابتداء بتخصيص فصل في مدخل لدراسة الحديث  النبوي الشريف( علم الحديث ,تعريفه ,اقسامه)
ثم انتقل الى فصل الاحاديث  وكانت ثمانية احاديث منفصله كمواضيع للدروس قرر دراستها في الفصل الدراسي الاولى




لم يخصص فصل في مدخل الحديث وابتدأ بفصل الحديث الشريف مباشره
وكان المقرر عباره عن ثلاث احاديث يليها فصل في الثقافه الاسلاميه ذكر فيها تسعه مواضيع في الثقافه فكان هذا ما قرر دراسته في الفصل الدراسي الاول


محتوى منهج الفصل الثاني


كان عباره عن فصل واحد في الثقافه الاسلاميه تناول ثمانيه مواضيع في الثقافه وكان هذا ما قرر دراسته في الفصل الدراسي الثاني


كان عباره عن فصلين فصل للحديث الشريف تناول فيها ستة احاديث وكان الفصل الثاني في الثقافه الاسلاميه تناول فيها ثمانيه مواضيع في الثقافه






الاختلاف
في مقرر الحديث
للفصلين







اجزاء وفصول الكتاب



تناولت هذه الطبعه ثلاث فصول فصل في علم الحديث وانواعه فصل في الحديث الشريف فصل في الثقافه الاسلاميه



فصلان فصل في الحديث الشريف فصل في الثقافه الاسلاميه


العدد
عدد الاحاديث في فصل الحديث/8 احاديث
عدد مواضيع فصل الثقافه/ 8 دروس
عدد الاحاديث 9
عدد مواضيع فصل الثقافه /17 درس
المواضيع
مواضيع الحديث (التيمن , النهي عن الاكل والشرب بانية الذهب ولبس الحرير والديباج, اداب قضاء الحاجه, الدعوه الى الله, الايمان وشعبها , السبع الموبقات, رعاية حق الطريق, حسن الخلق

(النهي عن الاكل والشرب في انية الذهب والنهي عن الديباج والحرير .اداب قضاء الحاجه , رعاية حق الطريق, ,حسن الخلق ,,)
(فقه الاولويات,التمسك بالدين والدعوة اليه ,الصبر في الدعوه الى الله
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ,, حسن توجيه الرسول )
4احاديث فقط تشابهت مع الطبعه السابقه وخمسه كانت جديده ومختلفه عن احاديث الطبعه السابقه

مواضيع فصل الثقافه :صورة من  حرص الرسول عالدعوه ,حق الله تعالى وحق الرسول ,حق كتاب الله,حق الوالدين, التدخين ومضاره, الخطر الصهيوني, اداب طلب العلم , البذل والايثار والتضحيه
فالمواضيع قليله الا انها تحوي كم هائل من المعلومات


حق الله تعالى وحق الرسول,منهج النبي في الدعوه
, القران الكريم خصائصه وحقوقه, صور من حياة الصحابه رضي الله عنهم, الحرص على الوقت والاستفاده منه,
الصدق والكذب,الطاعة, الحب في الله , العلم , التدخين , الحركه الصهيونيه, الجود والايثار, حق الوالدين والاقارب
,الاستماع واحاكامه, الذكر, الدعاء, الاستقامه
تعددت المواضيع وفصلت بشكل موجز
وحدفت بعض من المواضيع في الطبعه السابقه واضيفت مواضيع جديده مفيده تحقيقا للاهداف المنشوده












أسلوب العرض











مقدمة الدرس


لا توجد مقدمة درس

توجد مقدمة للدرس بسيطه
تهيء الطالب للدرس

عنوان الدرس

الحديث بدون عنوان ولم يستلزم على الطالبه استنتاجه
الحديث ايضا بدون عنوان يستلزم على الطالبه بعد قراءه الحديث ان تستنج عنوان  موضوع الحديث








سير الدرس



فصل
الحديث



في هذه الطبعه كان يسرد الحديث ثم المباحث اللغويه وتليها الاحكام والاداب وختاما الاسئله




كان يطرح مقدمه بسيطه يليها الحديث  بحيث تستنتج منهما العنوان ثم التعريف بالراوي ويليه المصطلحات ومن ثم المباحث اللغويه وتليها الاحكام والتوجيهات وبعدها الانشطه وفي ختام الدرس يكون التقويم



فصل
الثقافه

اما في فصل الثقافه فكان اسلوب عرض المعلومات تضمن عرض معلومات كثيره بدون عناصر  واضحه
لا يجذب الى التعلم ومعلوماته غير متدرجه

في فصل الثقافه كان العرض موجز ومشوق نقل الطالبه من عنصر الى عنصر وتدرج من السهوله الى الصعوبه
بشكل جذاب للتعلم وكان فيه تنوع في اسلوب العرض


سير العمليه التعليميه
دور المعلم ودور المتعلم




في هذه الطبعه يكون سير العمليه التعليميه مجرد  تلقين للمعلومات الموجودة في الكتاب المدرسي عن طريق المعلم إلى الطلاب لحفظها دون فهم أو تطبيق وممارسة عملية.
فاصبح دور التلميذ سلبى حيث اصبح دوره قاصرا على الحفظ والاسترجاع المعلومات
مع تطور المنهج اصبحت العمليه التعليميه تسير لتحقيق الاهداف المنشوده من الدرس (الفهم والممارسة والتطبيق للمعلومات التي تقدم للطلاب  دون الاقتصار على التلقين والحفظ.)
وأصبحت العملية التعليمية عملية تفاعلية بين المعلم وطلابه بحيث يصبح المعلم هو المشرف والموجه لهم.


انشطه التعلم

انشطه الدرس
لا توجد انشطه
إهملت هذه الطبعه كثير من الجوانب المهمة في العملية التعليمية مثل عدم الاهتمام بالأنشطة المدرسية وإغفال استخدام الوسائل التعليمية والمعامل والمختبرات في التدريس وعدم مراعاة الفروق الفردية لدى الطلاب
روعيت الجوانب المهمة في العملية التعليمية مثل الاهتمام بالأنشطة المدرسية  واستخدام الوسائل التعليمية والمعامل والمختبرات في التدريس إضافة إلى مراعاة الفروق الفردية لدى الطلاب في العلمية التعليمية
و كانت الانشطه متنوعه تشجع على البحث والاستنتاج تنمي مهارات التفكير تشجع على التعلم والاداء
 أساليب التقويم

اسئلة الدرس
تقليديه علميه بحته لا تحتاج الى تعاون او نشاط او عمل , يسهل التعامل معها
حيث ان الاختبارات التحصيلية هي الطريقة الوحيدة التي كانت يعتمد عليها في تقييم الطلاب والحكم على نجاح المدرسة في القيام بواجباتها المنوطة بها من عدمها.


اساليب التقويم   متنوعه تتدرج بين المعرفيه والعلميه والمهاريه والوجدانيه
ولا تقتصر على الاختبارات التحصيليه كما كان حاصلا في السابق
الأشكال والرسوم التوضيحية ، والألوان


الرسومات والاشكال والجداول


قليله جدا

توجد رسوم واشكال توضيحيه رائعه وجداول منسقه لعرض انشطة الدرس

المراجع


في هذه الطبعه صفحه خاصه بالمراجع المستخدمه  وكانت في أواخر الكتب


في هذه الطبعه اكتفى الباحث بكتابة المراجع في هامش كل صفحه من صفحات الكتاب ولم يخصص لها صفحه مستقله


الفهرس

كان في أخر الكتاب مطبوع بشكل تقليدي على صفحه بيضاء


الفهرس في هذه الطبعه كان في مقدمة الكتاب يلي المقدمه,  بشكل مرتب واكثر جاذبيه ومنسق في جداول  بالوان جميله



ارشادات للطالبه

لا توجد صفحه ارشادات للطالبه للمحافظه على الكتاب
ولم يوجد طلب للاقتراحات



توجد ارشادات للطالبه في اخر الكتاب للحفاظ على الكتاب وايميل لارسال المقترحات والملاحظات عن المقرر المدرسي وما يساعد في تطوره



الرأي الشخصي ::
** نحن مع المنهج المطور
لما له من اهميه كبرى  في تحسين العمليّة التربويّة , ورفع مستواها , بحيث تؤدّي في النهاية إلى تعديل سلوك التلاميذ , وتوجيه هذا السلوك في الاتّجاهات المطلوبة , ووفق الأهداف المنشودة  حيث اصبحت المعلومات مختصرة و مركزة في نفس الوقت بعكس المناهج السابقة كانت مجرد حشو, وهو لا يركز فقط على المعلومات فى حد ذاتها وانما يتعداها الى الطريقة والوسيلة المدرسية ونظم التقويم ثم الى التلميذ نفسه والبيئه التى يعيش فيها والمجتمع الذى ينتمى اليه. مما يسهم فى بناء واعداد انسان المستقبل ورجل الغد ليصبح بدوره قادرا على التطوير فى كافة مجالات الحياه ليشق بها طريقه الى غد مشرق يضم فى جنباته السعاده والى مستقبل مضىء يحمل فى طياته الرفاهيه والهناء وبهذا يكون تطوير المناهج اساسا لكل تطوير و نواه لكل تقدم وتغيير0الا ان كل جديد لابد له من عيوب
فمن عيوب المنهج المطور من وجهة نظر المعلمات
·         طول المنهج وتعدد مواضيعه
·         عدد الحصص لا يناسب كثافة المنهج وتحقيق الاهداف المرجوه
·         افتقار المدارس للتجهيزات والوسائل اللازمه لمشاريع وانشطه الدرس مما يمنع تحقيق اهداف التطوير
·         كثرة الأعمال والمشاريع بحيث يكلف الطالبه في كل منهج بمشروع أو مطوية في كل وحدة مما يتطلب بذل جهد كبير من الطالبه
ونحن في هذا المقام لا نغفل جودة المناهج بعد تطويرها، من حيث محتواها وطريقة عرضها فقد خرجت المناهج بثوب جديد وتغيير جذري عن المناهج السابقة بما تميزت به من إثارة وتشويق وجذب للانتباه، سائلين المولى القدير التوفيق للقائمين على هذه العمليه التربويه العظيمه ..
                                        الصلاه والسلام على رسول الله صلي الله عليه وسلم  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق